languageFrançais

افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون: عروض الشارع وتكريمات وعطور عربية

انطلقت أمس الاثنين 12 جوان الدورة  23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تحت  شعار 'الثقافة والفنون تجمعنا'.

وانطلقت فعاليات المهرجان مع المنتدى العربي للإعلام السياحي بفندق الاتّحاد وتلاه عرض فني فرجوي للموسيقى محمد علي كمون سبقته عروض موازية في بهو مدينة الثقافة.

'عطور عربية' نسخة جديدة من المشروع أعدها خصيصا للمهرجان  بعد عدد من الورشات مع الفنانين المشاركين في العرض. 

وصرّح كمون لموزاييك أنّ عرض عطور عربية، هو مقدمة لمشروع أشمل وأكبر يتضمن عدد من عطور البلدان العربية واقتصرت النسخة المقدمة في افتتاح المهرجان على التغني بالتراث التونسي بمشاركة عدد من الأسماء العربية  من بينها المطربة اللبنانية جاهدة وهبة والجزائري عباس ريغي.

وشاركت في العرض فرقة الرقص الفلسطينية بقيادة سامر عياد وفرقة الجبل الغربي الليبية بقيادة أحمد دعوب و من تونس فرقة "كيرانيس" من قرقنة بقيادة فتحي غرس الله والفنانة التونسية مريم كناني والفنان التونسي سفيان الزايدي والفنانة منجية بالحسين والمنشد التونسي حسن سعدة والفنان معتصم الأمير والفنان مهدي الميموني وأمين عيادي على آلة المزود.

''عطور عربية'' مغامرة جابت  التراث الموسيقي المغاربي والعربي وتنوعت بين أنماط موسيقية متنوعة من بينها المالوف والأصوات الشرقية والجبلية مع أصوات الايقاعات والفلكلور العربي من خلال عدد من اللوحات الفنية جمعت بين الموسيقى والرقص .

وحضر حفل الافتتاح وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي ووزير الإعلام السوري بطرس الحلاق، إلى جانب عدد من سفراء الدول العربية المعتمدين بتونس كما افتتح المهرجان بعدد من التكريمات من بينها الممثلة المصرية شيرين ومن سوريا الممثل  ميلاد يوسف والممثلة الإماراتية فاطمة الحوسني والمخرج اللبناني جورج خباز والمخرج الليبي حسن قرفال والمخرجة والمغربية سناء عكرود.

وكان للإعلاميين أيضا نصيب من التكريمات ومن بينهم المدير العام الأسبق لمؤسسة الإذاعة والتلفزة الأستاذ عبد العزيز قاسم، ورئيسة الإذاعة المصرية سابقا إيناس جوهر وهاني فرّاج الرئيس الأسبق للجنة الإدارية المالية والقانونية للاتحاد.

وللفنانين أيضا، أسندت عدد من التكريمات ومن بينها المخرج والممثل التونسي المنصف البلدي والمخرجة التلفزيونية والسينمائية إيناس يعقوب من البحرين، والفنان تقيّ الدين صوبيرا من جزر القمر.

جوائز المسابقة العربية للموسيقى والغناء

أُسندت  جوائز المسابقة العربية للموسيقى والغناء في حفل الافتتاح وكانت الجائزة الأولى من نصيب أغنية "وبحلم" وهي من إنتاج الإذاعة المصرية وأداء نادية مصطفى ومن تأليف عماد حسن وألحان وتوزيع إيهاب عبد السلام وقد أدتها الفنانة نادية مصطفى في آخر حفل الافتتاح .

تتواصل الدورة الثالثة والعشرون للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون حتى  15 جوان 2023 تحت شعار "الفنون والثقافة تجمعنا" بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة بعدد من الانشطة والندوات.

سامية الحامي